مدرسة ابن رشد الأبتدائية
أختبار تشخيص للصف الخامس
أسمي: التاريخ:
1- تنفيذ تعليمات:
جد الحرف "ص" في الجدول , ثم أحط دائرة الحرف الذي فوقه:
أ
ر
ع
ص
ل
س
ق
و
ط
2- تحديد تفاصيل:
أقرأ القطعة التالية وأحط رقم الأجابة الصحيحة:
تنقل الحمضيات من البيارة الى معامل التغليف بواسطة العربات. من هناك تنقل ألى حيفا بواسطة القطار ومن حيفا تنقل ألى خارج البلاد بواسطة السفن, حيث تبحر حاملة الحمضيات للبلاد التي تريد استيرادها.
أ- بماذا تنقل الحمضيات ألى ميناء حيفا؟
1- بالسفينة 2- بالعربة 3- بالقطار 4- بالشاحنة
ب- الهاء بكلمة " استيرادها" السطر الأخير يعود ل:
1- البلاد 2- السفينة 3- الحمضيات 4- حيفا
3- ثروة لغوية :
كلمة تبحر معناها:
1- تسير برا 2- تسير بحرا 3- تسير جوا 4- تطير
عكس كلمة " استيراد" هو:
1- تقدير 2- تصدير 3- أستواء 4- تحويل
4- تصنيف وتعميم :
أكتب كل كلمة من مخزن الكلمات في المكان المناسب حسب الجدول :
يزرعون
يصيدون
الحمضيات - السمك - العصافير - الزيتون - الأرانب
5- الفكرة المركزية:
أقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
تأخر خروف عن الراعي , فهجم عليه الذئب ليأكله . فقال له الخروف : أن صاحبي
أرسلني أليك لتأكلني , ولكنه أمرني أن أغني لك قبل ذلك. فقال له الذئب : هل صوتك
حسن؟ قال : نعم , أن صوتي يفرح الحزين ويطرب السامعين. فقال له الذئب: غن
وارفع صوتك. فرفع الخروف صوته , فسمعه الراعي وأقبل وفي يده عصا طويلة .
فلما رأى الذئب الراعي خاف وفر هاربا . وبهذه الحيلة نجا الخروف من الذئب.
1- العنوان الملائم هو:
أ- الذئب الذكي ب- الخروف الذكي ج- الذئب المفترس د- الراعي المسكين
2- ماذا نتعلم من هذه القصة ؟
أ- أن نهرب بسرعة عند الخطر ب- أن نصغي جيدا للآخرين
ج- أن نفكر جيدا عند الخطر د- أن نغني جيدا للآخرين
6- تسلسل أحداث:
أكتب على الخط الأرقام من ( 1-5) حسب التسلسل الصحيح الجمل:
----------- قرع جرس المدرسة.
----------- حمل أحمد حقيبته وذهب ألى المدرسة.
----------- نهض أحمد من فراشه.
----------- دخل أحمد ألى الصف.
----------- تناول أحمد طعام الفطور.