النشاط: قواعد اللّغة.
الموضوع: الجملة الواقعة حالا. ( الحال: مفردة، جملة، شبه جملة ).
الكفاءة القاعدية: التعريف بالحال، وأنواعه، صاحب الحال.
مؤشر الكفاءة:- اعراب الجمل الحالية إعرابا صحيحا.- التأكيد على أنّ الحال تطابق صاحبها في الإفراد والتثنية والجمع وفي التذكير والتأنيث . – التأكيد على وجود الرّابط في الجملة الحالية ( الفعلية والاسمية ).
التمهيد.
مراجعة الدرس السّابق.
الأمثلة.
( أ )
1- دَخَلَ التّلميذ فَرِحًا.
2- رَاَيتُ التلميذَ مُبْـتَـسِمًا.
3- أُعْــجٍبْــتُ بِالتِلميذِ مُـفَكِرًا.
4- حَيّا المُدرِّسُ تَلاميذَ تَهُ وَاقِـفِـينَ.
( ب )
1- تقصد الطبيبَ تَشْكُـو.
2- تَرَى أشِعَةَ الشّمْسِ وَهِيَ تَتَسَلّـلُ.
( ج )
1- تُعْْجِبُنِي الأزْهَارُ على غُصُونِهَا.
2- رَأَيتُ القَمَرَ بينَ السّحَابِ.
المناقشة.
- تأمل أمثلة المجموعة( أ )، ولآحظ الكلمات( فَرحًا، مبتَسِمًا، مُفَكِرًا، وَاقِفِينَ ). نلاحظ أنّها توضّحُ ما قبلها، وتُبَيّنُ هيئتهُ، حينَ حُدُوث الفعل.
- كلمة( فرحا ) بينت هيئة الفاعل ( التلميذ ) حين وقوع الفعل. كما أنّها وردت منصوبة، ومشتقة ونكرة كذلك.
- كلمة(مُبْتَسِمًا ) بينت هيئة المفعول به ( التلميذ ).
- كلمة( مفكرا ) بينت هيئة المجرور بحرف الجر( التلميذ ) .
وتلاحظ أنّ كلّ هذه الكلمات وردت منصوبة.
- تستطيع أن تدرك أنّ الفاعل في الجملة( 1 ) والمفعول به في الجملة ( 2 ) والاسم المجرور في الجملة ( 3 ) يُسمّى كل منها صاحب الحال. لأنّ الكلمات التي تبيّن الهيئة هي ( الحال ).
- في المثال ( 4 ) تجد أنّ الحال ( واقفين ) قد وردت جمعا. صاحب الحال هو ( تلاميذته ).
- نستنتج أنّ الحال تكون منصوبة وتُطابق صاحبها في الإفراد والتثنية والجمع، وفي التذكير والتأنيث.
- تجد الحال في المثال (1 ) من المجموعة ( ب ) وقع جملة فعلية ( تشكو ) وردت لبيان هيئة صاحبها حين وقوع الفعل، فهي في محل نصب. ونلاحظ أنّا اشتملت على مايربطها بصاحبها. والرّابط بينهما هو ( الضمير المستتر ( أنت ) ).
- تجد الحال وقع في المثال ( 2 ) من المجموعة ( ب ) وقع جملة اسمية (هي تتسلّل )وردت لبيان هيئة صاحبها حين وقوع الفعل. فهي في محل نصب. ونلاحظ أنّها اشتملت على مايربطها بصاحبها . والرّابط بينهما هو ( واو الحال والضمير( هي ) ).
- لاحظ أمثلة المجموعة ( ج ) تجد أنّ كلاّ من الجار والمجرور ( على أغصانها )والظرف ( بين السّحاب ) شبه جملة. يبيّن هيئة صاحبه حين وقوع الفعل. ولهذا وقع ( حالا ). فكان في محلّ نصب حال.
ومن هذا تدرك أنّ الحال ترد جملة اسمية أو فعلية يربطها بصاحبها ( الضمير،واو الحال أو واو الحال والضمير معا ).
الاستنتاج.
تعريف الحال: وصْفٌ نَكِرَةٌ مُشْتَقٌ، يبيّن هيئة صاحبه عند وقوع الفعل.
تعريف صاحب الحال: هو الاسم المعرفة الذي اتّضحت هيئته عند الحدث. ويكون ( فاعلا أو مفعولا به أو اسم مجرور بحرف الجر ).
أنواع الحال.
1- مفردة: وهي ماليست جملة ولاشبه جملة. وتطابق صاحبها في الإفراد والتثنية والجمع، وفي التذكير والتأنيث.
2- جملة: فعلية أو اسمية، ويجب أن تشتمل على رابط يربطها بصاحبها. والرّابط هو( الضمير، واو الحال،أو واو الحال والضمير معا
3- شبه جملة: جار ومجرور أو ظرف.
حكم إعرابها: الحال منصوبة دائما- أو في محل نصب.
- ملاحظة: يجوز أن تكون الحال متعدّدة. مثل رأيتُ الأزهَارَ ذَابِلَةً مُنْتَشِرَةً )
إلــــــــيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك الـــــــــــــــــتـــــــــــخــــــــــــطـــــيــــــــط الــــــــتـــــالـــــــــــــــي
الـــــــــــــــــــــــحــــــــــــــــــــــا ل
جملة فعلية
شـــبــــه جــــمـــلة مفردة
أَبْصَرْتُ الطّفلَ لآعِبًا. وجدت التلاميذ يكتبون الدّرس بِيعَ التّمرُ عَلى النّخيلِ
ظرف جملة اسمية
رأَيْتُ الهِلاَلَ بَينَ السّحَابِ استيقظ العاملُ والصّبح يتنفّس.
تطبيق.
اعرب الجمل التالية.
- دَخَلَ التّلميذ فرحًا.
- عَادَ المُهَاجرُ وهو سعيدٌ.
- وجدتُ التلاميذ يكتبون الدّرسَ.
التصحيح.
دخل: فعل ماضي مبني على الفتحة الظّاهرة على آخره.
التلميذ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة على آخره.
فرحًا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عَادَ: فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
المهاجرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة على آخره.
الواو: واو الحال.
هو: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
سعيدٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.( خبر للمبتدأ ، الضمير المنفصل )
والجملة الاسمية ( هو سعيد ) في محل نصب حال.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وجدتُ: وجدْ: فعل ماضي مبني على السّكون لاتصّاله بالتاء المتحركة. والتاء ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل.
التلاميذ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
يكتبون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنّه من الأفعال الخمسة. وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
الدّرس: مفعول به منصوب وعلا مة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
والجملة الفعلية ( يكتبون الدّرس ) في محل نصب حال.